دراسات ومقالات
موتُ الأدبِ الرقميّ: العلاماتُ والاحتمالات
26,Oct,2022
د. أحمد زهير الرحاحلة كاتب وناقد أردني   يُدركُ كثيرٌ من الباحثين المتعمقين في الأدب الرقميّ أنَّ نظرية "موت الأدب الرقمي" كانت إرهاصًا مبكرًا رافق هذا الاشتغال، وهاجسًا راود المبدعين والنقاد على حد سواء، ومع أن الأدب الرقميّ ما زال في أطواره الابتدائية، ولم ينته من غمار التجريب والمحاولة إلا أنَّ فرضيات موت الأدب الرقميّ وعلاماته واحتمالاته رافقته في هذه الأطو ..

المسرحِ كطقوس شفاء: كيف عملت الأفرو-نسائيّة على الجذور؟
26,Oct,2022

نظرة في كتاب "الدماغ المجنس" لجينا ريبون
24,Oct,2022

البعدية "حوار مع المفكّر السياسي الفرنسي "جريوم فوريك " ترجمة: سعيد أراق* ّ حول كتابيه: "فرنسا البعدية" و"الأرخبيل الفرنسي"
24,Oct,2022

قراءةٌ دلاليّةٌ تأويليّةٌ في قصيدة (أيام الحب السبعة) لمحمود درويش
24,Oct,2022
ليث سعيد الرواجفة  كاتب وناقد أردني يُعدّ عنوانُ القصيدةِ من أهمِّ العتباتِ النصّيّة التي يُمكن من خلالها الولوج إلى عوالم النصِّ وفضاءاته ودلالاته، وفهم العنوان يساعد في تأويل تراكيب القصيدة ومفرداتها. إنَّ عنوانَ هذه القصيدة مُفارِقٌ للمتوقع، ومُدهشٌ، وقد كسر أفق التوقع حين انزاح عن المألوف الذهنيّ واختار مفردة (الحب) لتحلَّ مكان مفردة (الأسبوع)؛ فالقارئُ معتاد ..

صورةُ الأوبئةِ في أدبِ حنّا مينة، من خلال "بقايا صور" و"المستنقع"
24,Oct,2022
    -عبد الغني الخلفي باحث وناقد (المغرب)   -1- خلال شهر مارس من العام الماضي، شهد العالمُ تفشّي فيروس "كورونا" المُستجد، فيروس أحدث خلخلة في إيقاع الحياة العادي ووتيرتها المألوفة، وفرض تغييرًا واضحًا في ممارستنا لحياتنا كما دأبنا عليها، إذ صرنا مُلزمين بالمُكوث في البيت والخضوع لحجرٍ صحّيّ لتفادي تفشّيه وتفاقمه. هذه العزلةُ، رُبما، قد تكون مفيدةً لنا، كو ..

أدبُ الأوبئةِ.. واستشرافُ المسْتقبل
24,Oct,2022
حسام حسني بدار (الأردن)   قبل زمنٍ طويلٍ من انتشار فيروس كورونا – 19  covid، تناول عددٌ من الأدباء موضوع الأوبئة في مؤلّفاتٍ تروي قصصًا إنسانيّة تراوحتْ بين الألفةِ والفراقِ ومشاعر من فقد حبيبه بالوباء، وتحدّثتْ كذلك عن المحاصرين في الحجْر الصحّي أو الخائفين من العدوى أو الفارّين من الموت. ويُمكن للأدب أن يلعبَ دورًا مهمًّا في تشكيل استجاباتنا لوباء كوفيد - 19. ..

حكاياتٌ عربيّةٌ" من داخل زنازنِ السّجون .....
24,Oct,2022
    د.محمد منصور الهدوي  كاتب وناقد/ الهند   كما أنّ الأدب ابن بيئته التي تترك بصماتها وتنطوي ارتساماتها في جوهره وصياغته وشكله ومضمونه، اشتُهرت بعض أنواعه على مرِّ العصور في بيئات خاصّة جدًا؛ صبغت ما يُنتج في ظلّها بصبغتها الخاصة، فكان هناك "أدب المهجر" و"أدب الرحلة" و"أدب السجون".      والأخيرُ نوعٌ خاصٌّ جدًّا من الأدب، يصبح معه الأسيرُ هو الكاتب والحك ..

أدبُ السجون: حكاياتُ من عاشوا قهرَ السجن ومرارةَ التعذيب
24,Oct,2022
د. عبد السلام المغناوي.   يُعدُّ أدبُ السجون والمعتقلات جزءًا لا يتجزأ من الأدب العربيّ بصفة عامة، وهو من أصدق أنواع الكتابة، سواء كان ذلك على مستوى النثر أو على مستوى الشعر، فهو يُكتب في أجواءٍ من الألم والأمل، وفي ظلِّ المعاناة والصبر والتأمل داخل السجون بين الجدران وخلف القضبان، وقد ذهب البعضُ إلى تسميته بـ"أدب الحريّة"، أو بـ"الأدب الاعتقاليّ"، وحرص آخرون ..

"فضاءُ السّجن في الرواية العربيّة".. السياسةُ في معزلٍ عن الأخلاق والدين
20,Oct,2022

يتامى الأدب: مبدعون موحّدون: نضوبٌ أم هروبٌ؟
20,Oct,2022